السبت، 15 مايو 2010

اربعه افلام ضمن الاسبوع الثقافى الجزائرى فى الكويت


من بينها ( مسخرة ) و( نهر لندن ) و( الافيون والعصا ) .

عرض اربعه افلام ضمن الاسبوع الثقافى الجزائرى فى الكويت


ضمن فعاليات الاسبوع الثقافى الجزائرى والتى تبدا يوم الاحد 16 مايو , يعرض المجلس الوطنى للثقافه والفنون والاداب بالتعاون مع نادى الكويت للسينما اربعه افلام جزائريه , هى ( مسخرة ) و( نهر لندن ) و( سينمائيو الحريه ) و( العصا والافيون ) . والافلام تعرض تباعا فى صاله عبد الرزاق البصير بالمبنى الرئيسى للمجلس الوطنى للثقافه والفنون والاداب , بدايه من يوم الثلاثاء الموافق 18 /5/2010 . وحتى يوم الجمعه الموافق 21/5/2010 .

فيلم مسخرة" من إخراج الياس سالم في أول تجاربه الروائية الطويلة،وقد حصد الفيلم جائزتي أفضل فيلم عربي في الدورتين الأخيرتين لمهرجاني القاهرة ودبي السينمائيين، وهو كوميديا خفيفة لقصة شاب ريفي يخترع قصة عريس ثري تقدم لاخته التي تكاد تدخل مرحلة العنوسة وفق مفاهيم الريف الجزائري، وتعاني من شائعات مجتمعها الضيق، مما يحدث لغطاً وتبدلاً في مواقف المحيطين بالأخ صاحب الكذبة من سكان القرية التي تبدأ استعداداتها بانتظار العريس الوهمي. ويمكن القول ان الفيلم قالب جديد لفكره مالوفه .

ويصور الفيلم الروائى ( نهر لندن ) صداقة بعيدة الاحتمال بين امرأة بيضاء انطوائية ومتعصبة , ورجل افريقي ضخم الهيئة وصل الى العاصمه لندن . المراة مسيحية والرجل مسلم. لكن خلال سعيهما المشترك للعثور على ابنائهما الذين فقدا عقب هجمات السابع من يوليو في لندن عام 2005 . اصبح الاثنان اكثر قربا بمرور الوقت حتى ادركا انهما يشتركان في كثير من الامور بدرجة لم تخطر قط على باليهما.. فيلم (نهر لندن) للمخرج الفرنسي الجزائري الاصل رشيد بوشارب عرض للمعاناة البشرية الناجمة عن العنف ,وكيف أنها أصبحت مألوفة لدى اناس من مختلف المشارب. .

الفيلم الثالث هو (سينمائيو الحرية) وهو فيلم وثائقى مدته 70 دقيقة من اخراج سعيد مهداوي الذي حاول من خلال تجربته الأولى في عالم الأفلام الوثائقية , التطرق لنشأة ودور الحركة السينمائية الجزائرية في الثورة التحريرية من خلال شهادات حية لأهم الفاعلين بها من الجزائريين والفرنسيين المناصرين للثورة أمثال المخرج الفرنسي الراحل بيار كليمو صديق درب المخرج رونيه فوتييه الذي يعتبر الأب الروحي للسينما والسينمائيين الجزائريين الذين التحقوا بجبهة القتال ابان الثورة، كذلك الراحل جمال شندرلي ومن الأحياء أحمد راشدي عمار العسكري ومحمد الأخضر حمينة، اضافة إلى بعض الشهادات السياسية من بعض القياديين الجزائريين القدامى. علاوة على الشهادات الأكاديمية من بعض المؤرخين والنقاد السينمائيين بالجزائر.

اما فيلم ( الافيون والعصا ) فهو روائى طويل من انتاج عام 1969 ومن اخراج احمد راشدى و يصور سنوات النضال في الجزائر إبان الثورة الجزائرية ،" ويقدم راشدى فى الفيلم تجربة قرية جزائرية تتعاطف مع الثوار ، وتحاول السلطات الاستعمارية أن تروضها ، لكن عبثاً ، وعندما تنسف القرية كاملة ، نشهد مسيرة أهلها نحو أعالي الجبال. إنها المقاومة كما يراها الذين عاشوها وتجاوبوا معها وتحملوها .

ليست هناك تعليقات: