الثلاثاء، 14 سبتمبر 2010


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 14 سبتمبر 2010

صندوق مهرجان أبوظبي السينمائي الجديد لدعم صناع الأفلام العرب

يعلن عن نتائج منح الدورة الأولى

أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي اليوم عن المستفيدين من منح الدورة الأولى لصندوق التمويل السينمائي "سند" الذي أطلقه هذا العام. ويقدم هذا الصندوق منحاً مالية تصل قيمتها إلى 500 ألف دولار أمريكي يستفيد منها 28 فيلماً من الأفلام الروائية والأفلام الوثائقية الطويلة المميزة لمخرجين جدد أو مكرّسين من العالم العربي، خصصت لتمويل الإنتاجات السينمائية في مرحلتي "التطوير" و"الانتاج النهائية". (يمكن التعرف على قائمة المشاريع التي تم اختيارها أدناه).

يسعى مهرجان أبوظبي السينمائي عبر صندوق "سند" لتمويل مرحلة التطوير ومرحلة الانتاح النهائية، إلى منح السينمائيين العرب الموهوبين دعماً يساعدهم على تطوير أفلامهم الروائية وأفلامهم الوثائقية الطويلة أو إكمالها.

ويقدم "سند" الذي تم تأسيسه في نيسان/أبريل من العام الجاري منحاً مالية في مرحلتي "التطوير" و"الإنتاج النهائية" لكل من الأفلام الروائية والأفلام الوثائقية الطويلة التي يصنعها مخرجون عرب، حيث تصل قيمة منحة مرحلة التطوير حتى /20/ ألف دولار، فيما تصل منحة مرحلة الإنتاج النهائية حتى /60/ ألف دولار. وقد لاقى هذا الصندوق استقبالاً كبيراً من قبل العاملين في الحقل السينمائي عبر تلقيه عشرات الطلبات في الأسابيع الأولى من إطلاقه.

هذا وقد استوقف فريق عمل "سند"، خلال عملية الاختيار، اتجاهات جديدة في السينما العربية تجلت في مسعى عدد كبير من المخرجين من جميع أنحاء المنطقة إلى تطوير أفلام تجريبية تتسم بالجرأة. وقد وصف الفريق عام 2010 بـ"عام المستقلين" حيث لاحظ ميولا واضحة نحو الابتكار الفني والابتعاد جذريا عن التقليدية في الأسلوب واللغة والتناول.

ومن المثير للاهتمام أن هذه المشاريع التي اتسمت بمجازفات موضوعية وأسلوبية لم يقتصر تقديمها على المخرجين الشباب بل شمل أيضاً المخرجين المكرّسين الذين ابتعدوا عن الطروحات الاعتيادية والمطروقة. في حين دفعت البنى السردية ذات النسق التفكيكي والشخصيات المأزومة وتركيبات الصورة غير التقليدية إلى وقفة جدية للتساؤل عن حال الوضع الراهن، بينما بقي تناول القضايا المتعلقة بالسياسة في معظم الأحيان مجرداً وغير مباشر، بما يجعلها أيضاً متحلية بقدرة على تشكيل مفاجأة للمشاهد.

وتعليقاً على ذلك تقول ماري بيير ماسيا المشرفة على صندوق "سند": "يسعدنا أن نكون أول من يشهد بروزهذه التوجهات والميول في السينما العربية، وكلنا أمل أن نتمكن من نقل هذا الشغف إلى جمهورنا في أبوظبي وخارجها" وأضافت: "ندرك صعوبة هكذا أفلام من الناحية الفنية لكن شجاعة المخرجين وكتاب السيناريو والتقنيين والممثلين ومساعيهم للابتعاد عن القوالب الجاهزة شكلت واحدة من أكثر العلامات المطمئنة على حيوية وإمكانات السينما العربية".

بدوره أشار بيتر سكارليت المدير التنفيذي لمهرجان أبوظبي السينمائي إلى هذه التوجهات ودور المهرجان في مساندتها قائلاً "لست متأكدا إن كان هناك اتجاه مماثل نحو الاستقلال الفني في المنطقة منذ أواخر الستينيات ،كون طموح هؤلاء السينمائين يتمثل بكسر القوالب وتطوير مفردات سينمائية جديدة وفريدة من نوعها في العالم العربي، بينما تتمثل مهمتنا في تزويد هذه التجارب الفنية الملهمة بالدعم الذي تحتاجه".

وفي السياق نفسه أوضح عيسى سيف المزروعي مدير مشروع المهرجان التطلعات التي يمثلها صندوق "سند" بقوله "إننا ملتزمون بإيجاد ثقافة سينمائية حيوية في المنطقة، ويشير عدد الطلبات الكبير التي تلقاها "سند" إلى أن الأفلام المستقلة تشكل جزءاً هاماً ونامياً فيه، بينما تعكس جرأة هذه الأفلام روح الانفتاح والإبداع التي تتميز بها مدينة أبوظبي. ولعله مصدر فخر لنا أن نقوم بدعم ومساعدة السينمائيين العرب في استكشاف اتجاهات إبداعية جديدة".

وفي الإطار نفسه فإن "سند" بوصفه أول صندوق تمويل يطلقه مهرجان سينمائي في المنطقة، فإن دوره لا يقتصر على مساندة الحاصلين على المنح بالتمويل السخي فقط، بل يتخطى ذلك إلى إتاحة الفرصة أمامهم لإطلاع المجتمع السينمائي الدولي على أعمالهم عبر عرضها في المهرجان، إضافة إلى مساندة المشاريع المختارة والترويج لها على مدار العام. ويلتزم المهرجان في أكتوبر من كل عام بعرض العديد من الأفلام الممولة من صندوق "سند".

خصصت فترتان لتقديم طلبات الاستفادة من المنح في كل عام. وسيتم الإعلان عن منح الدورة الثانية من "سند" في فبراير 2011.

لمحة عن مهرجان أبوظبي السينمائي

تأسس مهرجان أبوظبي السينمائي (مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي سابقاً) عام 2007 بهدف المساعدة على إيجاد ثقافة سينمائية حيوية في أرجاء منطقة الشرق الاوسط. يتعهد المهرجان الذي تقدمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام تحت رعاية كريمة من معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، بتنسيق برامج استثنائية تجذب المجتمع المحلي وتسهم في تثقيفه كما تلهم صناع الأفلام وتغذي نمو صناعة السينما في المنطقة.

يلتزم المهرجان بعرض الأعمال الجديدة والمميزة لصناع السينما العرب لتشارك في المسابقة إلى جانب أعمال كبار المخرجين في عالم السينما، ليقدم بذلك إلى الجماهير المتنوعة والمتحمسة لهذا الفن في أبوظبي وسيلة لتبادل الأفكار من خلال فن السينما، ويسلط الضوء على الأصوات الجديدة والجريئة في السينما العربية بما يتماشى مع دور أبوظبي كعاصمة ثقافية ناشئة في المنطقة، وليكون المهرجان بقعة في هذا العالم لاكتشاف وقياس نبض السينما العربية الحالية.

لمزيد من المعلومات وللاستفسارات يمكنكم التواصل مع المكتب الصحفي لمهرجان أبوظبي السينمائي عبر البريد الإلكترونيpress@adff.ae أو الاتصال بالرقم +971 2 556 4000

SANAD

POST-PRODUCTION PROJECTS

NARRATIVE

مـــوت للبيــع / للمخرج فوزي بن سعيدي

مغرب/ بلجيكا/ فرنسا

في آخــر أيـام المدينـة / للمخرج تامر السعيد

مصر / المملكة المتحدة

طــيب، خلــص، يــلا / للمخرجين رانيا عطية ودانييل غارسيا

لبنان

كـــرنتينـــا / للمخرج عدي رشيد

العراق / المانيا

شتّــي يا دنــي / للمخرج بهيج حجيج

لبنان

خويـــا / للمخرج كمال المهوتي

المغرب / فرنسا

فــوق اللــوح / للمخرجة ليلى كيلاني

المغرب / فرنسا

ثــوب الشمس / للمخرج سعيد سالمين

دولة الإمارات العربية المتحدة / سوريا

POST-PRODUCTION PROJECTS

DOCUMENTARY

في أحضــان أمـــي / للمخرجين عطية و محمد الدراجي

العراق / المملكة المتحدة

محمد ينجــو من المــاء / للمخرجة صفاء فتحي

مصر / فرنسا

DEVELOPMENT PROJECTS

NARRATIVE

علّــي صوتِــك / للمخرجة نادية الفاني

تونس

البــحر الميــت/ للمخرج إيهاب جاد الله

فلسطين / فرنسا

ZANKA CONTACT/ للمخرج إسماعيل المولى الإراكي

المغرب/ فرنسا

PLAYGROUND STORIES / للمخرج براهيم فريتة

المغرب / فرنسا

المحطـــة / للمخرج محمد الدراجي

العراق / المملكة المتحدة / هولندا

حكايـــات قريتــي / للمخرج كريم طريدية

الجزائر / هولندا

ابــن بطوطــة / للمخرج طارق تكيه

الجزائر / لبنان / فرنسا / اليونان

مي في الصــيف / للمخرجة شيرين دعيبس

الأردن / فرنسا

الجلطـــة/ للمخرجة هالة لطفي

مصر

طريـــق الآلام / للمخرج صبحي الزبيدي

فلسطين

لمـــا شفتــك / للمخرجة آن ماري جاسر

الأردن

ليت للبـــراق عيــن / للمخرج محمد ملص

سوريا / فرنسا

جسد أجنبـــي / للمخرجة رجاء عماري

تونس / فرنسا

DEVELOPMENT PROJECTS

DOCUMENTARY

النادي اللبناني للصــواريخ / للمخرجين جوانا حجي توما و خليل جريج

لبنان / فرنسا

جنيّ أنــا / للمخرجة داليا الكوري

الأردن / ألمانيا

نفط و تراب / للمخرج فيليب لورنت ديب

مصر

وكما لو أننا نمسك بكوبرا / للمخرجة هالة العبد الله

سوريا / فرنسا

إغـــراء / للمخرج عمر أمرلاي

سوريا

ليست هناك تعليقات: