الخميس، 15 أبريل 2010

مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي / أبوظبي فى دورة جديدة


مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي / أبوظبي


يُطلق مسابقة جديدة بعنوان "آفاق جديدة" مكرسة للأفلام الطويلة الروائية والوثائقية التي يُقدّمها مخرجون للمرة الأولى أو الثانية من كافة أنحاء العالم

أعلن القائمون على مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي/ أبوظبي اليوم الاثنين، وبالتزامن مع فتح باب تقديم الأفلام للمشاركة في الدورة الرابعة التي تُقام في أكتوبر 2010، عن إطلاق مسابقة جديدة للأفلام الطويلة الروائية والوثائقية من صنع مخرجين للمرة الأولى أو الثانية. وتركز هذه المسابقة التي تحمل عنوان "آفاق جديدة" على أعمال المواهب الجديدة من كافة أنحاء العالم العربي، حيث سيتم عرضها جنباً إلى جانب مع أعمال نظرائهم من بقاع العالم المختلفة.

ستتنافس الأفلام في هذه المسابقة على جوائز اللؤلؤة السوداء التي يقدمها المهرجان عن فئات أفضل فيلم روائي جديد، وأفضل فيلم روائي جديد من العالم العربي، وأفضل فيلم وثائقي، وأفضل فيلم وثائقي جديد من العالم العربي، حيث تبلغ قيمة كل جائزة (100,000$).

وفي حين كان قد تم تقديم جوائز أفضل مخرج جديد التي تبلغ قيمة كل منها (50,000$) في عام 2009 إلى أفلام شاركت بمسابقتي المهرجان المُخصصتين للأفلام الروائية والوثائقية، فإن الجوائز الجديدة التي ستقرر مستحقيها لجنة تحكيم خاصة بها، ستكون متاحة الآن لعدد أكبر من الأفلام مقارنة بالسابق.

وحول المسابقة الجديدة أوضح عيسى سيف راشد المزروعي، عضو مجلس الإدارة والمدير العام للمهرجان: "بالنظر إلى تنامي عدد المخرجين الشباب في المنطقة والاهتمام الكبير الذي يبديه المجتمع السينمائي الدولي، فإن جلّ ما نريده أن نعزز دور مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي كعامل محفز من حيث إتاحة الفرص أمام المواهب الجديدة وتقدير أعمالهم، وإفساح المجال للتواصل سواء أكانوا من صانعي الأفلام الروائية أو الوئائقية".

وتقرر أن تنطلق مسابقة "آفاق جديدة" للمرة الأولى إلى جانب مسابقتي الأفلام الروائية والوثائقية اللتين تشكلان قسمين قائمين من أقسام برنامج المهرجان، وسيكون لكل من هذه المسابقات الثلاث لجنة تحكيم خاصة بها مكونة من أهم المبدعين والمختصين في الحقل السينمائي من المنطقة والعالم، منوط بهم اختيار الفائزين بجوائز اللؤلؤة السوداء بما فيها جوائز أفضل الأفلام المشاركة من العالم العربي.

ويتحدث بيتر سكارليت المدير التنفيذي للمهرجان عن الدافع الذي تشكله هذه المسابقة الجديدة بقوله: "سنحت لي ولزملائي أثناء سفرنا العام الماضي في أنحاء المنطقة سعياً لوضع برنامج أفلام جديدة، العديد من الفرص لمقابلة مخرجين شباب وتبادل الأفكار والآراء معهم. ووجدنا أنفسنا غير مرة مُحاطين بطاقة لا تصدق وقدرة إبداعية مذهلة ورغبة عارمة لقصّ حكايات جيدة ولصنع أفلام لا تعكس هوياتهم الخاصة وحسب، بل وقد تلاقي في الوقت نفسه استحسان الجمهور على صعيد عالمي".

وتابع سكارليت: "كنا قد عقدنا العزم منذ دورة المهرجان لعام 2009 على أن يكون نصف الأفلام المشاركة في مسابقتي الأفلام الروائية والوثائقية من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكان أحد عشر فيلماً منها من صنع مواهب جديدة. وبدا لنا أن إطلاق مسابقة منفصلة تخوضها هذه الأصوات الجديدة المبدعة ويكون لها لجنة تحكيم خاصة بها، سيزيد من فرص التعريف بهم ويرسخ هدف المهرجان بأن يكون مكاناً لاكتشاف أصوات جديدة مثيرة للاهتمام".

وإلى جانب مسابقة "آفاق جديدة"، يقدم مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في دورته لعام 2010 مسابقتين منفصلتين مكرستين للأفلام القصيرة، ومسابقة أخرى تركز على أعمال مخرجين من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي ضمن دورة جديدة من مُسابقة أفلام من الإمارات. ويضيف المهرجان كذلك إلى برنامجه قسماً يستعرض نبذات متعمقة عن إسهامات هامة في صناعة الأفلام حول العالم اليوم، ويقدم عروضاً لبعض من أفضل النماذج من السينما العالمية المتنافسة على جائزة اللؤلؤة السوداء لفئة اختيار الجمهور. أما الأفلام المكرسة لتعميق الوعي العام بالقضايا البيئية الهامة، فسيجري تقديمها ضمن برنامج فرعي بعنوان "ما هذا الذي نرتكبه بحق عالمنا؟".

وأخيراً وليس آخراً، يتضمن قسم "برامج خاصة" أفلاماً جرى إحياؤها واكتشافات سينمائية، بالإضافة إلى عروض مُكرّسة للتعريف بالتطورات والتوجهات الجديدة والمثيرة في صناعة الأفلام عالمياً.

وكما في السنوات السابقة، يصل مجموع القيم المالية لجوائز اللؤلؤة السوداء التي يقدمها المهرجان إلى مليون دولار أمريكي.

الباب مفتوح لتقديم الأفلام للمشاركة في الدورة الرابعة من مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي التي ستقام بين 14- 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2010 في أبوظبي. وتُقبل الأفلام الطويلة الروائية والوثائقية وكذلك الأفلام القصيرة بكافة أنواعها حتى موعد إغلاق باب التقديم في الأول من تموز/ يوليو.

تتوفر الآن كافة المعلومات بخصوص كيفية المشاركة عبر الرابط:

http://www.meiff.com/info/submissions

تأسس مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي عام 2007 في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي، بهدف المُساهمة في إيجاد ثقافة سينمائية حيوية في أرجاء المنطقة. ويلتزم هذا الحدث الذي تقدمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث (ADACH) في تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام تحت رعاية معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، بتنسيق برامج استثنائية تجذب المجتمع المحلي وتسهم في تثقيفه كما تلهم صناع الأفلام وتغذي نمو صناعة السينما في المنطقة.

وكونه المهرجان الوحيد في المنطقة الذي يتيح لصناع الأفلام العرب المشاركة بأعمالهم في المسابقات- وبالمعايير ذاتها- إلى جانب أعمال قدمتها مواهب معروفة وأعمال قديمة وجديدة من السينما العالمية، فإنه يقدم لجماهير أبوظبي التي تمتاز بتنوعها وحماستها واختلاف جنسياتها وسيلة للتواصل مع ثقافاتها وثقافات الآخرين من خلال فن السينما. ويتواصل في الوقت ذاته التركيز القوي لمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي على الأصوات الجديدة الجريئة للسينما العربية مع دور أبوظبي في المنطقة كمركز ثقافي مُتنامٍ، ويجعل من المهرجان مكاناً يكتشف العالم من خلاله نبض صناعة الأفلام العربية الحديثة وتفاعله.

للأسئلة المتعلقة بتقديم الأفلام للمشاركة، يرجى التواصل عن طريق البريد الالكتروني: entries@meiff.com أو الاتصال: + 971 2 417 74 44

للاتصال بالمكتب الصحفي يرجى مراسلتنا على بالبريد الالكتروني press@meiff.com أو الاتصال على : +971 50 6146653.

عبدالناصر نهار- مدير الشؤون الإعلامية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث afnahar@adach.ae .

ليست هناك تعليقات: