الأحد، 28 سبتمبر 2008

السينما الافريقية و البحث عن هوية --- ا لجزء الثانى




السينما الافريقية و البحث عن هوية

الجزء الثانى

ادا انتقلنا الى القسم الثالث من الكتاب، وجدناة يضم تركيبة جديدة جدلية ومتشابكة الآراء وهو القسم الأكثر إقناعا

وتنويرا وفيه نلتقي بالأصوات القديمة والجديدة في نقاش مع الجيل الحالي من صناع السينما الأفريقية ورغم أن هناك خطورة من استمرارية منح المخرجين اهتمامات متطابقة ومتساوية ومتداخلة ، إلا إن المناقشات تعد سهلة في إطارها العام وبسيطة في نتائجها ومفاجآتها المتكررة وخصوصا مع صغار المخرجين الذين أشرنا إلى أنهم اقل أيديولوجية مما يعرقل ما يتظاهر به المحاور من حيادية .

في ثنايا المقابلات يبدو المحاور يوكادايك على خلاف تام مع مواقف المخرج الكاميروني(جان بيير بيكولو) الذي قدم تحليلا مغايرا يعترض فيه على منح سمبين التكريم الأهم في السينما الأفريقية ، وببساطة يمكن دمج هذه المقابلة مع مقابلة المخرج (هيل جيرما ) بمنحهما خصوصية متميزة ، إضافة إلى المقدمة الأولى الخاصة بالشريط الأفريقي التي صاغها يوكادايك بنفسه .

وإذا كانت المقدمة المذكورة لم تعرج على دور المنح الفرنسية لدراسة السينما في أفريقيا ، فإن ورقة الناقد (أوليفر بارليت) قد أوفت بالغرض المطلوب .

لقد كان أسلوب طرح الأسئلة هو المعتمد في الكتابين ، لكن الحوارات ابتعدت عن الاهتمام بالمؤتمرات التقليدية الأفريقية المتعارف عليها ، وباستخدام الأنماط الجاهزة والتعابير المكررة ،ولاسيما ما يختص منها ببدايات التأسيس للشريط الأفريقي .

ولكن هناك بعض الخطوط العامة التي يصعب إغفالها ، ومن ذلك أن السينما الأفريقية تميل إلى أن تكون سينما المؤلف ، منذ سنة 1960 وبشكل نموذجي ، وبالتالي اقتربت الأشرطة المعنية من التعليمية التي تحتفي بالوعظ والإرشاد عدا القليل من الانتاجات ، وقد بدا ذلك واضحاً في نماذج من المخرجين أمثال ( عثمان سمبين ونقانقور اموير) ولقد كان الشعار المرفوع أن تكون السينما مجرد درس مسائي للجمهور على حد رأي سمبين نفسه.

إن المنتوج يرتبط بمبدعيه ، وهذا أفضل سبيل لضمان الثقة في الرسالة وأصالتها وهذا ما كان في بداية الستينيات فعلا ولكن المسالة تغيرت مع العقدين الأخيرين ومع وجود أجيال جديدة تتعامل مع السينما بمفاهيم مختلفة وتصورات تساير الاتجاهات العالمية ونمو القارة الأفريقية سياسيا واجتماعيا ، وتناميها ثقافيا والاهم هو مصادر إنتاج الشريط التي تتحكم في نوعية الإنتاج في ذلك يقول المخرج الموريتاني ( ميدهوندو) إن المخرج الأفريقي أشبه باليتيم بطريقة أو بأخرى لأنه يهمش داخل أفريقيا وخارجها ، وبالرغم من أن موقف المخرج الأفريقي وموقعه جعلاه أكثر تحديا للضغوط الخارجية ، فإن هذا الضغط لا يمكن ببساطة التعبير عنه بالنظريات التقليدية الخاصة بالتأليف السينمائي ، وعليه فإن المخرج الأفريقي مطالب بأن يخلق وسيلته الإستراتيجية الخاصة للعمل المتسم بالكثير من الشفافية في تدبير الموارد والتفكير في العمل المستقبلي .

لقد تم التركيز على المقدمة النظرية في كتاب (تساؤلات أمام السينما الأفريقية ) حتى أنها شغلت النصف تقريبا ورغم أنها كانت تقليدية الاتجاه فإنها أحتوت على مفاجآت كثيرة واستنتاجات غير معتادة وبالأخص ما يتعلق منها بالذاكرة الأفريقية التي استندت إلى أعمال سينمائية مبكرة ترجع إلى عصمان سمبين وفوكولت موديميل وغيرهما ممن حددوا السينما باعتبارها معركة مع الذاكرة ومما قاله (كاواناش) على سبيل المثال في حواره مع يوكادايل : اشعر بان الطريقة الوحيدة لإصلاح الضرر الذي لحق بالجنس الأسود في الشريط باعتباره وسيطا تكون باستخدام نفس الوسيط وبهدف الوقوف ضد الأنماط الثابتة ، فان هناك من يطرح مسوغا في أن تتقدم المناقشة نحو تلمس عناصر الوعي ونحو الذاكرة وطريقة التفكير وما يقوله ( واينتوا) يؤكد ذلك : إن مهمة المخرجين الأفارقة ليست فقط في تحرير العقل من المستعمر بل في تقديم إسهام أفريقي متميز للتجربة الإنسانية ، والتأكيد على الوعي لا ينبغي أن يكون على حساب الشكل والجماليات . مثل الكثير من الإصدارات المعنية بمعالجة قضايا السينما ، فان الكتابين قد أهملا الجانب الشكلي والمظهر الجمالي للأشرطة الأفريقية لمصلحة الجوانب السياسية والذاكرة وهو ما يبرهن على وجود مشكلات عدة لا علاقة لها بالشروط المادية للإنتاج والتوزيع ، إن أسئلة الكتاب تتساقط بالتدريج بسبب عودتها إلى العقبة المعروفة التي تقف أمام المخرجين في تواصلهم مع الجمهور ، ورغم أن هذه العقبة لا يمكن إنكارها فان القارئ يتمنى أن يتحدث المخرجون المتميزون بكل صراحة وأن تترك لهم كل الفرص للحديث عن فنهم بصرف النظر عن الهدف النبيل الذي يأتي مع طرح نوع من الأسئلة حول موضوعات بعيدة عن الأشرطة نفسها .

وهذا الإجراء الذي يهمل السؤال الجماعي ، هو طريقة للمحافظة على الوضع الراهن مما يعني أن استجواب صناع الأشرطة الأفريقية ربما يقود إلى تكرار ممل من الاهتمامات المادية التقليدية التي تعوق الصياغة النقدية على الأصناف الجمالية بل وتحديد مدى الإسهامات الجمالية لمخرجي القارة عموماً ولهذا يشعر المرء بارتياح إزاء انفعال المخرج "جان بيكولو " في المقابلة الصحفية ثم تعليقه قائلا :- "لا أحب الحديث عن السياسة والتوزيع .. في المحيط الأفريقي لا يتم الحديث عن الجماليات وهذا ما دفعني للعمل في هذه النوعية من الأشرطة ".

إن الدور المهم هنا يرجع إلى النفاد أنفسهم ويمكن اعتبار إشارة المخرج الشيخ عمر سيسيكو إلى قصة مع الصحفي الذي أراد أن يجرى معه حواراً أخيراً دليلاً على ذلك يقول سيسيكو بأن الصحفي قد سأله عن المرحلة التي يمكن أن تكون فيها السينما الأفريقية الآن، ولكن ما أن شرع المخرج بالإجابة عن السؤال حتى قاطعه الصحفي قائلا :- إنكم لمدة ثلاثين سنة تكررون نفس الإجابة ، وكان رد الشيخ سيسيكو بأن الصحفيين لن يغيروا طريقة أسئلتهم بل يعيدون نفس الأسئلة ولهذا تكون الإجابات مكررة ، وعندما تتغير طريقة وضع الأسئلة سيساعدنا ذلك على الإجابات بطريقة مختلفة عن السابق .

وكما يقال لا يحتاج الناقد إلى طرح الأسئلة لكنه يحتاج إلى طرح نوعية جديدة من الأسئلة باستقلالية تامة عن أي تقدير سياسي ولا فني للمخرجين المعروفين .

في السابق اعتاد صناع الأشرطة أن ينظروا إلى النقد بنوع من الشك ويعود السبب جزئيا إلى أوضاع الإنتاج الصعبة ، حيث تشكل الأشرطة الأولى للمخرجين نسبة النصف تقريبا ولذلك يحتاج المخرج إلى العمل لسنوات لتدبير الميزانية المطلوبة لشريطه ، في هذه الحالة فإن النقد مطالب كيفما كان الأمر بأن يكون إيجابيا وله مقاصد جيدة وحسنة وأي نقد آخر ينظر إليه على أنه جارح وشخصي ، فما ينتظر صناع الأشرطة الأفريقية ليس التقييم ولكن التأييد والمؤازرة وهذا يساعد على ترويح الشريط وبيعه ونجاحه ولاسيما في الخارج.

تشير مقالات "يوسي دايك" إلى أن العداء القديم نسبيا بين المخرج والناقد لم يعد موجودا كما كان في السابق مع المتغيرات التي صاحبت حركية السينما الأفريقية ، إن صناع الأشرطة يكادون يستجدون الجهود النقدية الجديدة إذاً الحاجة إلى النقد تبدو أكثر أهمية ، يقول المخرج ميدهوندو في ذلك يجب علينا أن نجد كلمات جديدة لتوصيف ، وضعية السينما الأفريقية ويقول هيل جريما : إن شبه انحدار عقلي أو ذهني سوف يحدث إذا استمرت المقولة مطروحة والتي مؤداها حك الجلد بالتبادل . نعم إن النقاد يهيمنون أحيانا ويصلون إلى مرحلة الإعجاب المطلق بالأعمال أي حالة من الرضا الجماعي.. يقول كيخ أمبوا :- أريد أن التقي من يقول لي إن الشريط غير جيد ولكن يصعب أن تجد ذلك في أوروبا أو غانا .. لاشك أن النقاد لو استمروا في التساؤل عن الحالة الراهنة للسينما الأفريقية سوف يسمعون نفس القصص المثبطة للعزيمة حول الميزانية وصعوبات التوزيع وهم بالتالي يعملون على الحفاظ على نفس الصورة لأفريقيا باعتبارها مكان العراقيل والصعوبات ، وإنه من الملائم أن يكونوا أقل اهتماما بإجراءات الشريط الأفريقي وتطبيقاته العملية وينشغلوا أكثر بالمؤثرات الفنية والجمالية للأعمال الفردية على صعيد القارة إذ يمكن عن طريق محاولة قراءة الجماليات الذاتية أن يتم سبر الآراء النقدية والوصول إلى أحكام أكثر إحكاما.

لقد عبر أحد المخرجين عن ذلك فقال :- عندما يلتقي النقاد بالمخرج ستيفن سبيلبرغ لا يسألونه عن السينما الأمريكية لكنهم يسألونه عن أشرطته فقط " كما يمكن أن نقول باختصار بأنه ليس مهماً القول بأن السينما الأفريقية هي مخزون الذاكرة لو أن الأمر قد درس جماليا لا أيديولوجيا .

في يوم ما سوف يعلن الأفارقة عن إعادة تقديم الصورة الأفريقية على أنها ليست مجرد صورة طرزان ، ذلك أمر قد يكون بسيطا ولكن من المهم أن يعلنوا أن السينما مدينة للعالم بتقديم إجابات وآن لهم أن يقدموا بعضها.

ليست هناك تعليقات: